وضع بازوم الصحي وأسرته معقد وخطير

0

وصف أنتينيكار الحسن، المستشار الخاص لرئيس النيجر المعزول محمد بازوم، وضع الرئيس الصحي بالخطير للغاية، وقال إنه ممنوع من الغذاء منذ 2 أغسطس.

وقال الحسن إن استقالة الرئيس بازوم ليست مطروحة، وأضاف: العسكريون طلبوا تواجد قوات فاغنر على أراضي النيجر، ودعا المجتمع الدولي للتدخل لإطلاق سراح محمد بازوم.

وقال مستشار رئيس النيجر المعزول في تصريحات إعلامية سابقة إن “الانقلاب لم يستند إلى أي دوافع، ولم تكن له أية أسباب منطقية تبرره، لأن البلاد لم تكن تمر بأزمة سياسية”.

وأضاف الحسن أن “هناك حديثًا حول تمكن العسكريين المنقلبين من تعبئة الناس، لكن الناس جرت تعبئتهم في الواقع حتى يرفضوا التدخل الأجنبي، أما حيال قضية الرئيس المعزول، فكلهم يقفون وراءه ويؤيدونه”، بحسب قوله.

استعادة النظام الدستوري

وكثف قادة دول غرب إفريقيا “إكواس”، الخميس، تصريحاتهم ضد قادة الانقلاب في النيجر، وأمروا بـ”تفعيل” و”نشر” قوة احتياطية إقليمية لـ”استعادة النظام الدستوري” في النيجر.

في اجتماع في أبوجا بنيجيريا بعد انتهاء مهلة الأسبوع التي منحت للمجلس العسكري في النيجر، دعا قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) في بيان تلاه رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس” عمر تواري، إلى نشر “القوة الاحتياطية” التابعة لها لاستعادة النظام الدستوري في النيجر.

كما أكد البيان على “إبقاء جميع الخيارات مطروحة على الطاولة من أجل حل سلمي للأزمة”.

ولم يتضح على الفور ما سيترتب على “انتشار” و”تفعيل” القوة.

وجاء الإعلان عقب تصريح الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الخميس، في ختام قمة عقدتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إكواس” التي يرأسها لبحث الانقلاب في النيجر، أكد من خلاله أن “المجموعة لم تستبعد أي خيار بما في ذلك استخدام القوة كملاذ أخير”. كما قال “نمنح أولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا”.

وعقدت القمة التي استضافتها العاصمة أبوجا لبحث رد قادة المجموعة على الانقلاب العسكري الذي وقع الشهر الماضي بعد تحدي المجلس العسكري في نيامي لتهديدهم السابق باستخدام القوة لاستعادة الديمقراطية.

جدير بالذكر أنه وفي تراجع عن التهديد بالتدخل عسكريا لإعادة الحكومة المنتخبة، أكد قادة بلدان غرب إفريقيا، الخميس، أن التفاوض مع القادة العسكريين في النيجر سيكون “أساسا” لكل مساعي نزع فتيل الأزمة.

شاركها.
اترك تعليقاً