مستثمرون أجانب يسعون لشراء حصة تصل إلى 15%

0

تلقت الشركة القابضة للصناعات الكيمياوية في مصر – المساهم الرئيسي بالشركة الشرقية “إيسترن كومباني” – عدة عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”.

وأوضحت الشركة في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه يجرى التفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها، علمًا أن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة.

يأتي ذلك في إطار توجهات الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة، بهدف توسيع قاعدة الملكية، وتنشيط التداول بالبورصة المصرية، وتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة.

ومن شأن إتمام البيع إعطاء دفعة لبرنامج الخصخصة المتعثر في مصر. ووفقا لحسابات “رويترز” فإن هذا سيقلص حصة المساهم الرئيسي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التي تبلغ 50.95% من أسهم الشرقية إلى نحو 35.67%.

وباعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في الشركة الشرقية للدخان، وأبقت على حصة أغلبية للشركة القابضة.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الشرقية “إيسترن كومباني” بين الشركة القابضة للصناعات الكيمياوية التابعة للحكومة وتملك نحو 51%، وصندوق استثمار “ألان غراي” المالك لنحو 7.2% من الأسهم، و”اتحاد العاملين المساهمين” 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

وحققت الشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، أداءً ماليًا وتشغيليًا قويًا خلال النصف الأول من عام 2023، وحققت أرباحاً بلغت 5.29 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى مارس 2023، مقابل أرباح بلغت 4.25 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 14.6 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 12.78 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي بنسبة نمو بلغت 14%.

وفي إطار اتفاق في ديسمبر/كانون الأول للحصول على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى 46 شهرا، تعهدت مصر لصندوق النقد الدولي بتقليص دور الدولة في الاقتصاد وإتاحة دور أكبر للقطاع الخاص.

ولم يتم بعد إجراء المراجعة الأولى في إطار (تسهيل الصندوق الممدد) بين مصر وصندوق النقد، والتي كان من المقرر في البداية أن تجري في مارس/آذار، وهو ما يعود لأسباب من بينها التقدم البطيء في عمليات بيع الأصول في مصر.

ومنذ ذلك الحين تم الإعلان عن عدد من صفقات البيع لمستثمرين أجانب من حيث المبدأ، لكن لم يكتمل سوى القليل منها.

وقفز سعر سهم الشرقية 8.7 % اليوم الثلاثاء إلى 19.84 جنيه (0.64 دولار) للسهم.

شاركها.
اترك تعليقاً